مؤسسة دبي للضمان الصحي
مؤسسة دبي للضمان الصحي مسؤولة عن:
• تنظيم سوق التأمين الصحي وضمان حقوق الأفراد المشمولين بالضمان الصحي في الإمارة.
• تطبيق قانون الضمان الصحي في الإمارة من حيث توفير الضمان الصحي للمواطنين والمقيمين والزوار.
• تصميم وتطوير باقات الضمان الصحي للمواطنين والمقيمين والزوار.
• ترخيص مزاولة الضمان الصحي لشركات التأمين وشركات إدارة المطالبات ووسطاء التأمين ومقدمي الخدمات الصحية.
• الرقابة على أطراف المنظومة التأمينية
• تنظيم أسعار الخدمات الصحية ووثائق التأمين الصحي (البوليصة).
• إدارة البرامج الحكومية للضمان الصحي (عناية).
• إصدار التقارير والدراسات المتعلقة بالتأمين الصحي.
عناية
وحدت إمارة دبي جميع أنظمة الضمان الصحي الحكومي تحت مظلة واحدة وهي نظام الضمان الصحي الموحد "عناية"، الذي شمل تأمين "سعادة"، وغيره من التأمينات الحكومية الأخرى. يستهدف هذا التحول، إحاطة المستفيدين من التأمين بنظام واحد متكامل أكثر تطوراً، وتمكينهم من الحصول على خدمات طبية عالية الجودة ورعاية صحية فائقة المستوى.
وجاءت عملية إدراج أنظمة الضمان الصحي في نظام موحد، بعد دراسة مستفيضة في ضوء تعاون وثيق بين هيئة الصحة بدبي ودائرة الموارد البشرية لحكومة دبي، والدائرة المالية بمتابعة وإشراف الأمانة العامة للمجلس التنفيذي، حيث راعت الدراسة والمناقشات المفصلة، مصلحة المستفيدين من التأمين، وتحقيق الرفاه الصحي للجميع.
كما راعت المتغيرات والمستجدات على الساحة الصحية المحلية والعالمية، والتي دعت إلى تعزيز الجانب الوقائي للأفراد، وتوفير كل ما يكفل رعايتهم الطبية على الوجه الأمثل.
ويوفر نظام الضمان الصحي الحكومي الموحد الخدمات الطبية المطلوبة على نطاق واسع، ومن خلال شركتي "نيورون"، و"المظلة".
ويمكن للمستفيدين من النظام الموحد، مراجعة إدارة الموارد البشرية كل في جهة عمله، أو عبر التواصل المباشر مع هيئة الصحة بدبي للحصول على المزيد من المعلومات.
نظام التأمين للرعاية الصحية المتقدمة في دبي
اسعاد: هو الاسم المختصر لمنظومة التأمين الصحي بدبي، وتعني جلب السعادة، وهي كلمة مستوحاة من أقوال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، "رعاه الله" وتوجيهات سموه المستمرة للحكومة بالعمل على اسعاد الناس عند تقديم خدماتها، فلا شيء أكثر اسعاداً للمريض من الشفاء والراحة ... إن الهدف هو اسعاد الناس.
منظومة الضمان الصحي في دبي – اسعاد- هي مبادرة تبنتها هيئة الصحة في دبي بهدف توفير خدمات رعاية صحية شاملة ذات جودة عالية لكافة المواطنين والمقيمين والزائرين المتواجدين في الإمارة، لجعل دبي السباقة على مستوى العالم في تقديم نظام متكامل موحد للرعاية الصحية.
الركائز الأساسية:
أولاً: تقديم المشورة بشأن التغطية التأمينية والقوانين وأية أسئلة أخرى ذات الصلة.
ثانياً: رصد وإدخال التحسينات في نظام الرعاية الصحية لمستدامة عالية الجودة.
ثالثاً: القيام بدور رئيسي في عملية الترخيص لشركات التأمين والوسطاء وشركات إدارة المطالبات.
النظام الإلكتروني لعلاقات المتعاملين بالتأمين الصحي
تهدف المنصة التفاعلية للأفراد إلى ضمان توفير خدمات عالية الجودة للمتعاملين في دبي من خلال تعزيز أداء القطاع الصحي، وتلقي جميع الشكاوى المتعلقة بالتأمين الصادرة من المتعاملين، ومزودي الخدمة، وشركات التأمين في إمارة دبي.
سجل الامتثال والرقابة للضمان الصحي
يسعى النظام إلى تحقيق الرقابة على أطراف المنظومة التأمينية، عبر بوابة إلكترونية لرصد حالات التلاعب والاحتيال وسوء الاستخدام للمنافع، بما يضمن جودة الخدمات الصحية التأمينية في إمارة دبي. ولتحقيق الاستدامة المالية المرجوة، يمكنك الإبلاغ إذا كان لديك الشكوك أو اتضح لك التلاعب من مقدمي الخدمة للاستفادة من المنافع التأمينية
اسم شركة التأمين | رقم التواصل | سعر التأمين | رابط التسجيل | شبكة المنافع |
---|---|---|---|---|
شركة قطر للتأمين |
800 4742 | 597 | اضغط هنا | اضغط هنا |
سيغنا الشرق الأوسط للتأمين ش.م.ل. |
04-5127100 | 730 | اضغط هنا | اضغط هنا |
الإتحاد للتأمين |
800 84248 | 550 | اضغط هنا | اضغط هنا |
الوطنية للتأمينات العامة |
04 – 211 5800 | 550 | اضغط هنا | اضغط هنا |
شركة البحيرة الوطنية للتأمين |
600 545459 | 550 | اضغط هنا | اضغط هنا |
سكون للتأمين |
971 5 51609342 | 560 | اضغط هنا | اضغط هنا |
دبي الوطنية للتأمين |
600 580000 | 535 | اضغط هنا | اضغط هنا |
سلامة |
800-725262 | 600 | اضغط هنا | اضغط هنا |
شركة ابوظبي الوطنية للتأمين |
800 8040 | 575 | اضغط هنا | اضغط هنا |
دبي للتأمين |
800 382467 | 550-750 | اضغط هنا | اضغط هنا |
متلايف |
971 4 415 4555 | 550 | اضغط هنا | اضغط هنا |
نور تكافل |
800-Takaful (825 2385) | 550 | اضغط هنا | اضغط هنا |
الصقر للتأمين |
971 4 702 8500 | 525 | اضغط هنا | اضغط هنا |
شركة أورينت للتأمين |
800 ORIENT (674638) | 550 | اضغط هنا | اضغط هنا |
الحد الأعلى السنوي للمطالبات الإجمالية (بما في ذلك نسبة المشاركة و / أو الخصومات) هو 150,000 درهم.
النطاق الجغرافي للتغطية:
خدمات الرعاية الصحية الأساسية تكون داخل إمارة دبي (والإمارات الأخرى أو الدول حسب تقدير شركة التأمين).
أما لعلاج الطوارئ بما في ذلك رسوم الإسعاف تكون داخل جميع إمارات الدولة.
شبكة مقدمي الرعاية الصحية:
شبكة التغطية التأمينية المحدودة لدى شركات التأمين مقبولة لدى مؤسسة دبي الضمان الصحي.
يجب أن توفر الشبكة وصولاً جغرافياً معقولاً للمؤمن عليه فيما يتعلق بمكان العمل والإقامة.
الحالات الطبية المسبقة
خدمات الرعاية الصحية الأساسية: علاج المرضى الداخليين في المستشفيات
خدمات الرعاية الصحية الأساسية: المرضى الخارجيين في العيادات الخارجية المعتمدة في المستشفيات، العيادات والمراكز الصحية
خدمات الأمومة
الخدمات الوقائية واللقاحات والأدوية المناعية
خدمات الرعاية الصحية المستثناة ما عدا حالات الطوارئ الطبية
Basic healthcare services: in-patient treatment at authorized hospitals
المنافع | الشروط | نسبة المشاركة |
---|---|---|
الحالات الطبية المسبقة يتم تغطيتها ولا يجب رفض التغطية |
قد يكون علاج الحالات المزمنة والموجودة مسبقاً مستثنى من التغطية التأمينية لأول 6 أشهر من البرنامج التأميني الفردي داخل دولة الإمارات العربية المتحدة، ويشمل جميع المخططات التي تقدم تغطية النفقات الطبية سواء على أساس التمويل الشخصي أو على أساس تأميني. في جميع الحالات الأخرى الموجودة مسبقاً يجب تغطية الشروط من تاريخ التسجيل. |
لا يوجد. |
الفحوصات والتشخيصات والعلاجات والعمليات الجراحية في المستشفيات للحالات الطبية غير المستعجلة. |
يشترط الحصول على موافقة مسبقة من شركة التأمين. |
20% نسبة المشاركة المستحقة على المؤمن عليه بسقف أعلى 500 درهم مستحق الدفع وبإجمالي سنوي 1000 درهم كسقف أعلى، وفوق هذه الحدود ستغطيها شركة التأمين. |
علاج الطوارئ |
يشترط الحصول على موافقة من شركة التأمين خلال 24 ساعة من الدخول إلى المستشفى المعتمد. |
|
غرف المرضى الداخليين تضم سريرين أو أكثر. |
يشترط الحصول على موافقة مسبقة من شركة التأمين |
|
خدمات الرعاية الصحية للحالات الطارئة. |
لا يوجد. |
|
خدمات النقل البري في دولة الإمارات مقدمة من جهة مخول لها نقل حالات الطوارئ الطبية. |
||
إقامة المُرافق للمريض. |
تكلفة استيعاب شخص مرافق لطفل مؤمن عليه حتى سن 16 سنة. |
لليلة الواحدة 100 درهم على الأكثر . |
تكلفة إقامة الشخص المرافق للمريض الداخلي في نفس الغرفة في حالات الضرورة الطبية وبناءَ على توصية الطبيب المعالج وبعد الموافقة المسبقة من شركة التأمين. |
||
خدمات ما قبل الولادة لمرضى العيادات الخارجية |
تتطلب موافقة مسبقة من شركة التأمين |
نسبة مشاركة مقدارها 10% تدفع من قبل المؤمن عليه . 8 زيارات إلى مراكز الرعاية الصحية الأولية. الرعاية التي يقدمها طبيب التوليد في مركز الرعاية الصحية الأولية للحالات المنخفضة الخطورة، والرعاية التي يقدمها طبيب التوليد المختص للحالات عالية الخطورة. الفحوصات الأولية تشمل ما يلي :
|
خدمات الأمومة للمرضى الداخليين |
يتطلب موافقة مسبقة من شركة التأمين أو خلال 24 ساعة من العلاج الطارئ. |
|
تغطية المولود الجديد |
يتم تقديم المزايا التأمينية للطفل المولود حديثاً من نفس شركة التأمين للأم وتستمر لمدة تصل إلى 30 يوماً من تاريخ الولادة، ويتم توفير هذه التغطية بغض النظر عما إذا كان سيتم تسجيل المولود الجديد كعضو معال بموجب سياسة شركة التأمين. |
تغطية لمدة 30 يوم من تاريخ الولادة. اختبار فحص BCG والتهاب الكبد الوبائي ب، واختبارات فحص حديثي الولادة ( PKU، قصور الغدة الدرقية الخلقي، فحص الخلايا المنجلية، تضخم الغدة الكظرية الخلقي). |
الفحص والتشخيص وخدمات العلاج يتم تقديمها من قبل طبيب عام ممارس مخول أو أخصائيين أو استشاريين. |
لا يوجد. |
20% نسبة المشاركة المستحقة على المؤمن عليه عن كل زيارة. لا يوجد نسبة مشاركة يدفعها المؤمن عليه إذا كانت زيارة المتابعة تمت خلال 7 أيام. |
خدمات الفحوص المخبرية تتم في منشآت مرخصة ومتخصصة لعلاج الشخص المؤمن عليه. |
20% نسبة المشاركة المستحقة على المؤمن عليه. |
|
خدمات التشخيص الإشعاعي تتم في منشآت مرخصة ومتخصصة لعلاج الشخص المؤمن عليه. |
||
خدمات العلاج الفيزيائي. |
تتطلب موافقة مسبقة من شركة التأمين. |
6 جلسات سنوياً كحد أقصى و 20% نسبة المشاركة المستحقة على المؤمن عليه. |
الأدوية |
تكلفة الأدوية بحد أقصى 1،500 درهم سنوي (شامل نسبة المشاركة). تقتصر على الأدوية المدرجة في قائمة هيئة الصحة بدبي لشركات التأمين. |
30% نسبة المشاركة المستحقة على المؤمن عليه عن كل وصفة طبية. لا يوجد تغطية للأدوية التي تجاوزت الحد السنوي المسموح به. |
التطعيمات والتطعيمات الأساسية لحديثي الولادة والأطفال تكون على النحو المنصوص عليه في سياسات هيئة الصحة بدبي وتحديثاتها (كما هو معمول به في وزارة الصحة ووقاية المجتمع). |
لا يوجد. |
لا يوجد. |
الخدمات الوقائية على النحو المنصوص عليه من قبل هيئة الصحة بدبي لتشمل فحص مرض السكري في البداية. |
أخطرت هيئة الصحة بدبي شركات التأمين المصرح لها بأن أي خدمات وقائية ستضاف إلى الحزمة الأساسية قبل ثلاثة أشهر على الأقل من تاريخ التنفيذ والتغطية الوقائية الجديدة ستتم من ذلك التاريخ. |
التكرار يقتصر على:
|
لقاح ضد الإنفلونزا . |
إلزامي |
سنوياً |
لقاح المكورات الرئوية المتقارن للبالغين. |
لا يوجد. |
حسب إرشادات هيئة الصحة بدبي للقاحات المكورات الرئوية للبالغين. |
فحص وعلاج فيروس التهاب الكبد الوبائي (سي). |
تتبع الإرشادات المنصوص عليها في برنامج التهاب الكبد الوبائي. |
لا يوجد. |
فحص وعلاج فيروس التهاب الكبد الوبائي (ب). |
تتبع الإرشادات المنصوص عليها. |
|
فحص وعلاج مرض السرطان. |
تتبع الإرشادات المنصوص عليها في برنامج دعم مرضى السرطان. |
|
خدمات التشخيص والعلاج للأسنان واللثة. |
لا يوجد. |
في حال التغطية تطبق نسبة مشاركة مقدارها 20% |
السمع والمساعدات البصرية وتصحيح البصر الجراحية والليزر. |
Referral procedure: In respect of Essential Benefit Plan members, no costs incurred for advice, consultations or treatments provided by specialists or consultants without the insured first consulting a General Practitioner (or equivalent as designated by DHA) who is licensed by DHA or another competent UAE authority will be payable by the insurer. The GP must make his referral together with reasons via the DHA e-Referrals system (or other such temporary manual system) for the claim to be considered by the Insurer.
هل تجد هذا المحتوى مفيدًا؟